أخبار عاجلة

الأربعون

Print Friendly, PDF & Email

[ A+ ] /[ A- ]

الأربعون

 

قد عمَّرتُ عبدي عُمراً..

 

الشّيخ الصّدوق قدّس سرّه

 

بسم الله الرحمن الرحيم

 

مجموعة من نوادر الأحاديث الشّريفة، محورها «الأربعون»، مختارة من كتاب (الخصال) للشّيخ الصّدوق رضوان الله عليه، وهو كتابٌ أخلاقيّ يشتملُ على أعداد الخصال المَحمودة والمذمومة، ابتدأ فيه بباب الواحد، ثمّ الاثنين، ثمّ الثّلاثة، وهكذا إلى باب الخصال الأربعمائة.

 

إذا بلغَ العبدُ أربعينَ سنة

الأربعون* عن الإمام الباقر عليه السلام: «إذا أتَتْ على العبدِ أربعون سنةً قيلَ له: خُذْ حِذْرَكَ فإنَّك غيرُ مَعذورٍ، وليسَ ابنُ أربعين سنة بأحقَّ بالحِذْرِ من ابنِ عشرين سنة، فإنَّ الّذي يَطلبهُما واحدٌ، وليسَ عنهما بِراقدٍ، فاعمَلْ لِما أمامَك من الهَوْل، ودعْ عنك فضولَ القَوْل».

* عن الإمام الصّادق عليه السلام: «إذا بَلَغَ العبدُ ثلاثاً وثلاثينَ سنة فقد بَلَغ أشُدَّه، وإذا بَلَغَ أربعين سنة فقد بَلَغ مُنتهاه، فإذا ظعنَ (طعنَ) في إحدَى وأرْبعين فهو في النّقصان، ويَنبغي لصاحبِ الخَمسين أنْ يكونَ كَمَن كان في النَّزع».

* وعنه عليه السّلام: «إنَّ العبدَ لَفي فُسحَةٍ من أمرِه ما بينَه وبينَ أربعين سنة، فإذا بلَغ أربعينَ سنةً أوْحَى اللهُ عزَّ وجلَّ إلى ملائكتِه أنَّي قد عمَّرتُ عبدي عُمراً، (وقد طال) فَغلِّظا وشدِّدا وتَحَفَّظا واكتُبا عليه قليلَ عَمَلِه وكثيرَهُ وصَغيرَهُ وكَبيرَه».

* وعنه عليه السّلام: «إنَّ اللهَ عزَّ وجلَّ ليُكرِم ابنَ الأربعين، ويَستَحيِي مِن ابنِ الثّمانين».


إذا قام قائمُنا

* عن الإمام زين العابدين عليه السلام: «إذا قامَ قائمُنا أذهَبَ اللهُ عزَّ وجلَّ عن شيعتِنا العاهَة، وجعلَ قلوبَهُم كَزُبُرِ الحديد، وجَعَلَ قُوّةَ الرَّجل منهم قوَّةَ أربعين رجلاً، ويَكونُون حكَّامَ الأرض وسَنامَها».


إستغفارٌ من أربعينَ كبيرة

* عن الإمام الصّادق عليه السلام: «ما مِن مُؤمنٍ يَقترف في يومٍ وليلةٍ أربعينَ كبيرةً فيقول وهو نادمٌ: (أَستغفرُ اللهَ الّذي لا إلهَ إلَّا هو الحيُّ القيُّومُ، بديعُ السَّماواتِ والأرْضِ، ذا الجَلالِ والإكرامِ، وأَسأَلُهُ أنْ يَتوبَ عليّ)، إلَّا غَفَرَها اللهُ له. ثمَّ قال: ولا خَيْرَ في مَن يُقارف في كلِّ يومٍ وليلةٍ أربعينَ كبيرة».


الرَّحِم تَلتقي في أربعين أباً

* عن الإمام الرّضا، عن آبائه، عن أمير المؤمنين عليهم السلام، قال: «قال رسول الله صلّى الله عليه وآله: لمَّا أُسرِيَ بي إلى السَّماء رأيتُ رَحِمًا مُتعلِّقةً بالعرشِ تَشكُو رَحِماً إلى ربِّها، فقلتُ لها: كَم بينَكِ وبَينَها مِن أبٍ؟ فقالت: نَلتَقي في أربعينَ أباً».


أربعون رَجُلاً مِن إخوانِه..

* عن الإمام الصّادق عليه السلام: «مَن قدَّمَ أربعين رجلاً من إخوانه فدَعا لهُم، ثمَّ دعا لِنفسِه استُجِيبَ له فيهِم وفي نفسِه».


إذا حَضَرَ جنازَتَهُ أرْبَعون..

* عن الإمام الصّادق عليه السلام: «إذا ماتَ المؤمنُ فَحَضَر جنازَتَه أربعون رَجُلاً من المؤمنين فقالوا: (أللَّهُمَّ إنّا لا نَعلمُ منه إلَّا خَيْراً وأنت أعلمُ به منّا)، قال اللهُ تبارك وتعالى: إنِّي قد أَجَزْتُ شَهادَتَكُم وغَفَرْتُ له ما عَلِمْتُ مِمّا لا تَعلَمون».


مَن حَفِظَ أربعينَ حديثاً

* عن الإمام الرّضا، عن آبائه، عن أمير المؤمنين عليهم السلام، قال: «قال رسول الله صلّى الله عليه وآله: مَن حَفِظَ من (على) أُمَّتي أربَعينَ حَديثاً مِمَّا يَحتاجُون إليه مِن أمرِ دِينِهم، بَعثَهُ الله يوم القيامة فقيهاً عالِماً».


لمْ تُقْبَل صلاتُه أربعينَ يوماً

* عن الإمام الباقر عليه السلام: «مَن شربَ الخمرَ فَسَكرَ منها لم تُقبَل صلاتُه أربعين يوماً، فإنْ تَرَكَ الصَّلاة في هذه الأيّام ضُوعِفَ عليه العذاب لِتَرْكِ الصَّلاة».

قيم الموضوع

التصميم
المحتوى
الأقسام
سهولة التصفح

تقييم المستخدمون: 5 ( 1 أصوات)

شاهد أيضاً

ثمرات الحوار في المجال التربوي

ثمرات الحوار في المجال التربوي

ثمرات الحوار في المجال التربوي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *