أخبار عاجلة
الرئيسية » أهل البيت » فاطمة الزهراء عليها السلام

فاطمة الزهراء عليها السلام

Print Friendly, PDF & Email

[ A+ ] /[ A- ]

تزويج الزهراء بعلي عليه‏ السلام

في كشف الغمة روي عن أبي عبد الله عليه‏ السلام أنه قال لولا أن الله تبارك و تعالى خلق أمير المؤمنين لفاطمة ما كان لها كفؤ على وجه الأرض.

(قال) و روى صاحب كتاب الفردوس عن النبي صلى ‏الله‏ عليه‏ وآله لولا علي لم يكن لفاطمة كفؤ وفي مناقب ابن شهر آشوب قد اشتهر في الصحاح بالأسانيد عن أمير المؤمنين و ابن عباس و ابن مسعود و جابر الأنصاري و أنس بن مالك و البراء بن عازب و أم سلمة بألفاظ مختلفة و معان متفقة أن أبا بكر و عمر خطبا إلى النبي صلى ‏الله‏ عليه‏ وآله فاطمة مرة بعد أخرى فردهما.

و روى أحمد في الفضائل عن بريدة أن أبا بكر و عمر خطبا إلى النبي صلى ‏الله‏ عليه‏ وآله فاطمة فقال إنها صغيرة.

و روى محمد بن سعد كاتب الواقدي في الجزء الثامن من الطبقات الكبير بسنده أن أبا بكر خطب فاطمة إلى النبي صلى ‏الله‏ عليه‏ وآله فقال انتظر بها القضاء فذكر ذلك لعمر فقال له ردك ثم أن أبا بكر قال لعمر اخطب فاطمة إلى النبي صلى ‏الله‏ عليه‏ وآله فخطبها فقال له مثل ما قال لأبي بكر انتظر بها القضاء فأخبر أبا بكر فقال له ردك (الحديث).

(و بسنده) عن بريدة أنه قال نفر من الأنصار لعلي عندك فاطمة فأتى رسول الله صلى ‏الله‏ عليه‏ وآله فسلم عليه فقال ما حاجة ابن أبي طالب قال ذكرت فاطمة بنت رسول الله صلى ‏الله‏ عليه‏ وآله قال مرحبا و أهلا لم يزده عليهما فخرج على أولئك الرهط و هم ينتظرونه قالوا ما وراءك قال ما أدري غير أنه قال لي مرحبا و أهلا قالوا يكفيك من رسول الله إحداهما أعطاك الأهل أعطاك المرحب «الحديث».

(و روى) ابن سعد بسنده خطب علي فاطمة فقال لها رسول الله صلى ‏الله‏ عليه‏ وآله إن عليا يذكرك فسكتت فزوجها (و في البحار) عن الضحاك أن النبي صلى ‏الله‏ عليه‏ وآله قال لفاطمة إن علي بن أبي طالب ممن قد عرفت قرابته و فضله في الإسلام و إني سألت ربي أن يزوجك خير خلقه و أحبهم إليه و قد ذكر من أمرك شيئا فما ترين فسكتت فخرج و هو يقول الله أكبر سكوتها إقرارها.

قيم الموضوع

التصميم
المحتوى
الأقسام
سهولة التصفح

تقييم المستخدمون: 5 ( 3 أصوات)

شاهد أيضاً

الإمام الحسين عليه السلام

الإمام الحسين عليه السلام

الإمام الحسين عليه السلام

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *