أخبار عاجلة

سلوة الحزين وتحفة العليل

Print Friendly, PDF & Email

[ A+ ] /[ A- ]

 

228 – تسبيح النبي والائمة عليهم الصلاة والسلام

تسبيح محمد صلى الله عليه وآله في أول يوم من الشهر: سبحان الله عدد رضاه (سبحان الله عدد كلماته، سبحان الله عدد خلقه، سبحان الله زنة عرشه) (7) سبحان الله ملء سماواته، سبحان الله ملء أرضه، سبحان الله مثل ذلك، والحمد لله مثل ذلك، ولا اله الا الله مثل ذلك، والله أكبر
مثل ذلك.


(1) ما بين المعقوفين من والبحار.
(2) ما بين المعقوفين من نسخة – ب – والبحار.
(3) في نسختي الاصل: ثم تحول.
(4) ما بين القوسين ليس في البحار 69.
(5) ما بين المعقوفين من البحار.
(6) عنه البحار: 94 / 70 قطعة من ح 63 وج 96 / 172 ذح 6 وج: 22 / 283 ح 46 وفى المستدرك: 1 / 389 ح 7 عنه وعن كشف الغمة 1 / 95 عن أبى علقمة مولى بنى هاشم.
(7) ما بين القوسين ليس في البحار.

 

[ 91 ]

تسبيح على (ع) في اليوم الثاني: سبحان من تعالى جده وتقدست أسماؤه، سبحان من هو الى غير غاية يدوم بقاؤه، سبحان من استنار بنور حجابه دون سمائه، سبحان من قامت له السموات
بلا عمد، سبحان من تعظم بالكبرياء والنور سناؤه، سبحان من توحد (بالوحدانية فلا اله سواه) (1) سبحان من ليس البهاء والفخر رداؤه، سبحان من استوى على عرشه بوحدانيته.

تسبيح فاطمة (ع) في اليوم الثالث: سبحان من استنار بالحول والقوة، سبحان من احتجب في سبع سموات فلا عين تراه، سبحان من أدل الخلائق بالموت، وأعز نفيه بالحياة، سبحان من يبقى ويفنى كل شئ سواه، سبحان من استخلص الحمد لتفيه وارتضاه، سبحان الحى العليم، سبحان الحليم الكريم، سبحان الملك القدوس، سبحان (العلي) (2) العظيم، سبحان الله وبحمده.

تسبيح الحسن بن على (ع) في اليوم الرابع: سبحان من هو مطلع على خوازن القلوب، سبحان من هو محصى عدد الذنوب، سبحان من لا يخفى عليه خافية في السموات والارض، سبحان المطلع على السرائر عالم الخفيات، سبحان من لا يعزب عنه مثقال ذرة في الارض ولا في السماء، سبحان من السرائر عنده علانية، والبواطن عنده ظواهر (3)، سبحن
الله وبحمده.


(1) في نسخة – ب -: بالوحدانية جلاله سواء.
(2) ما بين المعقوفين من نسخة – أ – والبحار.
(3) في نسخة – ب – خ. ل: ظرامة.

 

[ 92 ]

تسبيح الحسين بن علي (ع) في اليوم الخامس: سبحان الرفيع الاعلى، سبحان العظيم الاعظم، سبحان من هو هكذا ولا يكون هكذا غيره ولا يقدر أحد قدرته، سبحان من أوله علم لا يوصف، وآخره علم لا يبيد، (سبحان من علا فوق) (1) البريات بالالهية فلا عين تدركه، ولا عقل يمثله، ولا وهم يصوره ولا لسان يصفه بغاية ما له (من) (2) الوصف، سبحان من علا في الهواء، سبحان من قضى الموت على العباد، سبحان الملك المقتدر (3). سبحان الملك القدوس الباقي الدائم.

تسبيح علي بن الحسين (ع) في اليوم السادس: سبحان من أشرق نوره كل ظلمة، سبحان من قدر بقدرته كل قدرة، سبحان
من احتجب عن العباد (بطرائق نفوسهم) (4) فلا شئ يحجبه، سبحان الله وبحمده.

تسبيح محمد بن على (ع) في اليوم السابع: سبحان الخالق البارئ، سبحان القادر المقتدر، سبحانه الباعث والوارث سبحان من خضعت له الاشياء، سبحان من (تسبح) (5) الرعد وبحمده والملائكة من خيفته، سبحان (الله) (6) العظيم وبحمده.

تسبيح جعفر بن محمد (ع) في اليوم الثامن: سبحان من هو عظيم لا (يرام) (7) سبحان من هو قائم لا يلهو، سبحان من


(1) في نسحة – ب -: (سبحان من علا سبحان من الى فوق).
(2) ما بين القوسين ليس في البحار.
(3) في البحار: القادر.
(4) ما بين القوسين ليس في البحار.
(5) في البحار: يسبح.
(6) ما بين المعقوفين من البحار.
(7) في نسحة – أ -: يرى.

 

[ 93 ]

هو حافظ لا ينسى، سبحان من هو عالم لا يسهو، سبحان من هو محيط بخلقه لا يغيب، سبحان من هو محتجب (1) لا يرى، سبحان من استتر بالضياء فلا شئ يدركه سبحان من النور مناره، والضياء بهاؤه، والبهجة جماله، والجلال عزه، والعوة قدرته، والقدرة صفته، سبحان الله وبحمده.

تسبيح موسى بن جعفر (ع) في اليوم التاسع: سبحان من ملء الدهر قدسه، سبحان من لا يغشى (الامد) (2) نوره، سبحان من أشرق كل ظلمة بضوئه، سبحان من يدين لدينه كل دين (ولا يدان لغير دينه دين) (3)، سبحان من قدر كل شئ بقدرته، سبحان من ليس لخالقيته حد، ولا لقادريته نفاد، سبحان الله العظيم (وبحمده) (4).

تسبيح علي بن موسى (ع) في اليوم العاشر والحادي عشر: سبحان خالق النور، سبحان خالق الظلمة، سبحان خالق المياه، سبحان خالق السماوات، سبحان خالق الارضين، سبحان (خالق) (5) الرياح والنبات، سبحان خالق الحياة والموت (6)، سبحان خالق الثرى والفلوات، سبحان الله وبحمده.

تسبيح محمد بن علي (ع) في اليوم الثاني عشر والثالث عشر: سبحان من لا يعتدى على أهل مملكته، سبحان من لا يؤاخذ أهل الارض بألوان (7) العذاب، سبحان الله وبحمده.


(1) في البحار: محجب.
(2) ما بين المعقوفين من البحار، وفى نسختي الاصل: الابد.

(3 – 4) ما بين المعقوفين من البحار.
(5) ما بين المعقوفين من نسخة – ب – والبحار.
(6) في نسختي الاصل: الموت والحيات.
(7) في نسخة – أ -: بأنواع.

 

[ 94 ]

تسبيح علي بن محمد النقي (ع) في اليوم الرابع عشر والخامس عشر: سبحان من هو دائم لا يسهو، سبحان من هو قائم لا يلهو، سبحان من هو غنى لا يغتقر، سبحان الله وبحمده.

تسبيح الحسن بن على الزكي (ع) في اليوم السادس عشر والسابع عشر:
سبحان من هو في علوه دان، وفى دنوه عال، وفى اشراقه منير، وفى سلطانه قوى، سبحان الله وبحمده.

تسبيح صاحب الزمان (ع) في (1) اليوم الثامن عشر الى آخر الشهر: سبحان الله عدد خلقه، سبحان الله رضى (2) نفسه، سبحان الله مداد كلماته، سبحان (الله) (3) زنة عرشه، والحمد لله مثل ذلك (4).

فهرس الكتاب